احلي بيت




تحميل برامج, تصميم صور وعروض اشراف ومسابقات, ومعلومات عامة, اسلاميات, معاني الاسماء
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتبادل الاعلانيالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا http://hitskin.com/themes/14/44/39/i_icon_latest_reply.gifزائر http://hitskin.com/themes/14/44/39/i_icon_latest_reply.gif آخر عضو مسجل http://hitskin.com/themes/14/44/39/i_icon_latest_reply.gif naz http://hitskin.com/themes/14/44/39/i_icon_latest_reply.gifفمرحباً به

شاطر | 
 

 الرفق بالحيوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحفيظ

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 03/07/2015
العمر : 17




مُساهمةموضوع: الرفق بالحيوان   الأربعاء 08 يوليو 2015, 11:54 am

الحيوان
كانت النّظرة قديمًا إلى الحيوان على أنّه كائن لا يعقل ولا يدرك قد خلق فقط لخدمة الإنسان، وقد أهملت كثيرٌ من الحضارات مسألة الرّفق بالحيوان ومراعاة التّعامل معه بأسلوب إنساني بعيد عن العنف، بل إنّ التّاريخ قد سجّل لبعض الحضارات والأمم أنّها كانت تجري محاكمات للحيوان على غرار محاكمات البشر وكأنّه كائن مدرك لما يقوم به من أعمال.


بقيت كثيرٌ من الممارسات الخاطئة في التّعامل مع الحيوان مثل ما نراه في إسبانيا من تقاليد ورثها الأبناء عن الآباء؛ حيث تنظّم مهرجانات مصارعة الثّيران، كما تتنافس شعوب أخرى في التّحريش بين الدّيوك حتى تتصارع مع بعضها لينتظر المتنافسين من يفوز في هذا الصّراع الهمجي .


وقد جاءت الشّريعة الإسلاميّة لتؤكّد على معنى الرّفق بالحيوان في مواطن كثيرة، ابتداءً من مسألة تأكيد أنّ الحيوانات ما هي إلا أمّةٌ من الأمم، قال تعالى (وما من دابّة في الأرض ولا طائرٌ يطير بجناحيه إلا أممٌ أمثالكم ما فرطّنا في الكتاب من شيء ثمّ إلى ربّهم يحشرون )، كما أكّد الإسلام على معنى الرّفق في الأمر كلّه وكيف أنّ الله تعالى يحبّ الرّفق لأنّ من صفاته جلّ وعلا؛ فالرّفق كما قال النّبي عليه الصّلاة والسّلام لا يكون في شيءٍ إلأ زانه ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه، وبالتّالي فإنّ الرّفق بالحيوان هي إحدى وجوه الرّفق الإنساني في الحياة، فما هي أبرز صور الرّفق بالحيوان في الإسلام ؟ .


صور الرفق بالحيوان في الإسلام
هدي النّبي عليه الصّلاة والسّلام في حثّ المسلمين على حسن التّعامل مع الحيوان والرّفق به، فقد نهى عليه الصّلاة والسّلام عن اتخاذ ظهور الدّواب مقاعد، كما نهى عن اتخاذ الحيوانات هدفًا أو صيدها عبثًا من دون غاية أو هدف، كما نهى النّبي الكريم عن التّحريش بين الحيوانات أو وسمها على وجوهها بزعم تمييزها، وكذلك نهى عن لعن الدّواب عند ركوبها أو سبّها .
العناية بالحيوان وتقديم الطّعام المناسب والكافي له، فقد دخل النّبي الكريم عليه الصّلاة والسّلام يومًا في بستان أنصاري فوجد جملًا يذرف دمعًا ويشكو له ما يلاقيه من صاحبه من تجويع وسوء معاملة، فكان توجيه النّبي الكريم لصاحبه أن يتّقي الله تعالى فيه وأن يحسن معاملته، كما ذكر النّبي الكريم في حديث آخر كيف دخلت امرأة النّار بسبب هرّة حبستها فلا هي أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض .
الإحسان مع الحيوان حتّى عند قتله بهدف الانتفاع من لحمه، قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام إنّ الله قد كتب الإحسان على كلّ شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذّبحة وليحدّ أحدكم شفرته وليرح ذبيحته .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7labeet

avatar

انثى
عدد المساهمات : 11990
تاريخ التسجيل : 20/05/2010





http://a7labeet.ba7r.org
مُساهمةموضوع: رد: الرفق بالحيوان   الأربعاء 08 يوليو 2015, 4:23 pm

موضــوع راائع
بانتظــار المزيد من عطائك المتميز
37354













لمراسلة الادارة اتصل بنا واضغط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرفق بالحيوان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلي بيت :: منتدي المعلومات العامة :: منتدي المعلومات العامة :: علـــــــــــــــــــــــــوم :: عــــــــــــالــــــــــــــــم الحيــــــــــــــوان-